منوعات

أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية | أهم 3 فوائد للتجارة الالكترونية

أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية
Share NOW

إن كنت تبحث عن فكرة عمل خارج الصندوق مربحة لا تتطلب الكثير من النفقات إذا إليك التجارة الإلكترونية ومن أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية أنها مربحة للغاية ولا تتطلب رأس مال كبير للبدء بالعمل، من خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم ما هي التجارة الإلكترونية وما هي أبرز فوائدها وكل ما يتعلق بهذا الشأن.

تطور التجارة الإلكترونية عبر التاريخ

علينا أولا معرفة ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء لمنتج ما أو لبعض الخدمات يقوم البائع أو صاحب الخدمة بعرض سلعته أو الخدمة الخاصة به،  ثم يقوم المشتري بشراء المنتج أو طلب الخدمة إلكترونيًا دون أي عناء أو مجهود وتتم عملية الدفع إلكترونيًا وإرسال المنتج أيضًا عبر شركات التوصيل أو الدليفري وغيرها من وسائل التوصيل المستحدثة، في السابق لم تكن التجارة الإلكترونية بهذا الانتشار والتوسع في السبعينات كانت تقتصر فقط على تحويل المعاملات المادية بين الشركات الكبرى فقط، لكن مع بدء التسعينات بدأت تأخذ شكل متشعب أكثر وبدأت في الازدياد بين الشركات الكبرى مثل بيع الأسهم ومع انتشار مستخدمي شبكات الإنترنت عبر العالم أصبحت التجارة الإلكترونية متشعبة جدا للحد الذي وصلنا إليه الآن.

أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية
أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية من أكثر الاختيارات المتميزة في الفترة القادمة ومن أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية ما يلي:

  • الوصول لأكبر عدد من المستهلكين أو العملاء دون الاضطرار لشراء محل أو موقع لبيع السلعة أو تقديم الخدمة.
  • الاستفادة من البيانات التي تخص العملاء وهذا يساعد على تطوير تقديم الخدمة الخاصة بك ومعرفة الذوق الشخصي للمستهلكين.
  • إدارة نقاط البيع حيث تساعدك التجارة الإلكترونية على تحديد أهم نقاط البيع وتسهيل الوصول إليها حتى تصل لعدد أكبر من العملاء بكل سهولة.

التجارة الإلكترونية في السعودية

السعودية من أكثر البلاد في دول الخليج نجاحا وتحقيقا للإيرادات من ناحية التجارة الإلكترونية في السعودية، فقد حازت السعودية على المركز 25 في ترتيب البلدان المتصدرة في التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع تحقيق أرقام خيالية في عام 2022 قد تصل إلى 12،048 مليون دولار أمريكي، بعد أن حققت مركز متقدم في عام 2021 بإيرادات وصلت 7 مليون دولار أمريكي، التجارة الإلكترونية في السعودية تتجه نحو نجاحات مبهرة وتحقيق أرباح خيالية.

أنواع التجارة الإلكترونية

تتجسد التجارة الإلكترونية في عملية البيع من المتاجر الإلكترونية الرسمية ومن أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية هي تحقيق أرباح كبيرة بدون رأس مال كبير وتنقسم إلى:

  • التاجر إلى التاجر B2B: يتم هذا النوع من التجارة بين شركتين كبيرتين ولا تنحصر عملية البيع هنا على بيع منتج وتنقضي العملية لكن تعتبر التجارة في هذه الحالة علاقة طويلة الأمد تستمر لفترات طويلة بين الشركات الكبرى.
  • المستهلك إلى المستهلك C2C: انتشر هذا النوع من البيع مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية، يقوم هذا النوع من التجارة عن طريق المستهلك يعرض سلعة متوفرة لديه لمستهلك آخر عن طريق بعض المواقع مع خصم نسبة محددة للموقع.
  • الشركة إلى الحكومة B2G: يقوم هذا النوع من التجارة على هيئة حكومية كبيرة إلى شركة تتمثل في تقديم خدمة معينة إلى الشركة إلكترونيًا مقابل مادي.

أنواع المواقع التجارية الإلكترونية

من ضمن أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية تعدد المواقع التجارية وتنوعها بكافة المجالات ومنها مايلي:

  • التعليم الإلكتروني

من أنواع التجارة الإلكترونية المنتشرة في السنوات القليلة الماضية بسبب انتشار فيروس كورونا والحجر الصحي وتعد من أهم أبرز الفوائد للتجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، بلغ أرقام التجارة الإلكترونية في مجال التعليم في عام 2019 إلى ما يقرب ل 200 مليار دولار، ومن المتوقع زيادة هذه الأرقام لتصل إلى 370 مليار دولار في عام 2026.

  • خدمات التوصيل

إنحصرت هذه الخدمة في السابق على طلب بعض الخدمات أو السلع أو طلب طعام من بعض المطاعم هاتفيا ويقوم عامل الدليفري بالتوصيل، لكن مع تطور التطبيقات وزيادة عدد المستخدمين أصبحت الخدمة عن طريق أبلكيشن أو تطبيق ويتم عمل طلب التوصيل وتحديد العنوان وتصل السلعة أو الخدمة في وقت سريع، أصبحت تلك الخدمة تضم عدد كبير من العاملين وفتح باب لوظائف جديدة.


Share NOW
السابق
طريقة عمل الفول المدمس في البيت من الألف للياء
التالي
شركة عزل فوم بالرياض