منوعات

الاهرامات من الداخل | 5 معلومات مدهشة عن الاهرامات في مصر

الاهرامات من الداخل
Share NOW

الاهرامات من الداخل أجمل كثيراً من الخارج، قد تستغرب هذه العبارة التي بدأنا بها هذه السطور، لكن هذه حقيقة بالفعل، تراها عندما تقرر أن تزور أهرامات الجيزة بمصر أو الأهرامات في المناطق المصرية القريبة من الجيزة، فما رأيك في جول سياحية وتاريخية حول الأهرامات ومعجزتها الهندسية وجمالها المعماري الداخلي في السطور التالية.

الاهرامات من الداخل

الاهرامات ليس مجرد بناء حجري، ولكن بُنيت الأهرامات من أحجار متراصة من الخارج، بينما تتكون الاهرامات من الداخل إلى عدة ممرات تصل في النهاية إلى حجرات منها حجرة دفن مومياء الملك الفرعون صاحب الهرم.

ففي الهرم الأكبر المُسمى هرم خوفو على سبيل المثال يوجد 3 غرف ملكية بالإضافة للممر الطويل الذي ينتهي إلى غرفة دفن الملك خوفو، وتتزين الاهرامات من الداخل ببعض النقوش والزينة والكتابات الهيروغليفية ذات المغزى بما يعرف بنصوص الأهرام الدينية.

الاهرامات من الداخل
الاهرامات من الداخل

كيف بنيت الاهرامات

يعتبر سؤال من الأسئلة التي تتردد دائماً على شبكة الإنترنت، خاصة من هواة التاريخ المصري القديم، كيف بنيت الاهرامات؟

في الحقيقة توجد العديد من النظريات العلمية والهندسية التي أكدها بعض المؤرخون عن الأهرامات أو الإجابة عن كيف بنيت الاهرامات، ولكن هذه النظريات العلمية والهندسية غير مؤكدة حتى الآن.

لكن المؤكد أنها عظيمة البناء وتم تشييدها على هضبة مطلة على نهر النيل في الجيزة بالقرب من مدينة القاهرة، هذا إلى جانب العديد من المعلومات التاريخية المؤكدة مثل:

  • بنيت الأهرامات على يد العمال المصريين وبإشراف مهندسين من القصر الملكي، حيث برعوا في التصميم والبناء.
  • استغرق بناء الهرم الأكبر المعروف بهرم خوفو حوالي 20 عاماً.
  • كان ارتفاع الهرم الأكبر حوالي 147 متراً عند البناء أول مرة، وبسبب عوامل التعرية على مدار آلاف السنين أصبح الارتفاع الآن 137 متراً فقط.
  • الاهرامات من الداخل تحتوي على نقوش ونصوص الأهرام الدينية التي تعتبر متون وطقوس دينية تحتوي على العديد من أسرار الناحية الدينية عند المصريين القدماء.
  • أهرامات الجيزة الثلاثة ( هرم خوفو – خفرع – منكاورع ) ليست الأهرامات الوحيدة التي تم بنائها، ولكن تعتبر الأشهر على الإطلاق في العالم.

5 معلومات عن الاهرامات

بعد ما تعرفنا على بعض معلومات عن الاهرامات من الداخل، هناك العديد من معلومات عن الاهرامات تعتبر مدهشة لعشاق التاريخ الفرعوني، وسوف نتعرف على بعض المعلومات التي قد تعرفها لأول مرة:

  1. يعتبر هرم زوسر المدرج، أو هرم سقارة المدرج هو أول بناء حجري في التاريخ، وهو عبارة عن هرم مكون من ست مصاطب، وكان الهرم في عهد الملك زوسر من ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية، ومن تصميم المهندس ايموحتب.
  2. هرم دهشور الأبيض، هو هرم منكسر قليلاً عن الزاوية المستقيمة للضلع، وكان السبب في ذلك تغيير الزاوية المرتفعة عند منتصف البناء، وهو ما ساعد على استمراره حتى الآن دون انهيار الهرم، حيث أن القاعدة مستقيمة والتغيير بدأ من منتصف الهرم بالضبط.
  3. يعتبر هرم دهشور الأحمر هو أكثر البنايات الحجرية المقاومة للزلازل، بل هو البناء الأول المقاوم للزلازل في التاريخ.
  4. عدد الأهرامات المكتشفة وصل إلى 118 هرماً ما بين الجيزة شمالاً وحتى الفيوم جنوباً.
  5. ليس صحيحاً أن أحجار الأهرامات كانت من أسوان، بل كانت من منطقة قريبة من الأهرامات وتحديداً من منطقة طرة الآن في شرق النيل جنوب القاهرة والتي لا تبعد عن الجيزة سوى كيلو مترات قليلة.

هذه كانت معلومات عن الاهرامات، ومعرفة الاهرامات من الداخل قدمناها لعشاق التاريخ المصري القديم.


Share NOW
السابق
خطوات تحميل ماين كرافت للكمبيوتر Minecraft PC مجاناً
التالي
أهم 4 تطبيقات زيادة متابعين تيك توك