غير مصنف

كتاب محاط بالحمقى| تنمية بشرية

كتاب محاط بالحمقى
Share NOW

كتاب محاط بالحمقى ،تختلف طباع كل شخص عن شخص ويختلف الأسلوب تبعا لاختلاف طباعه، وليس على كل شخص أن يفهم ويدرك طبع الأشخاص التي تحيط به، وهذا ما يتحدث عنه خبير الإتصال والتواصل السويدي توماس أريكسون في كتاب محاط بالحمقى-تنمية بشرية، ولخص فيه كيفية تحديد أسلوب الإنسان من أربعة ألوان اللون الأزرق واللون الأخضر واللون الأحمر واللون الأصفر، وسوف نتمعن أكثر في السلوك الإنساني في السطور التالية على موقع مطبخك.

التعريف بكتاب محاط بالحمقى ومؤلفه

يعد كتاب محاط بالحمقى من تأليف الخبير السويدي توماس أريكسون، نشره في عام 2014، وله أكثر من نسخة مترجمة إلى أكثر من لغة حول دول العالم تبلغ صفحات إحدى نسخه المترجمة للغة العربية حوالي 319 صفحة، يتحدث فيه عن كيفية فهم السلوك، عندما قرر توماس أريكسون كتابة هذا الكتاب هو أن يستهدف الفئة العمرية التي سوف تفهم عقاده السلوك الإنساني مثل الدارسين في الموارد البشرية والعاملين والموظفين، وهو في العموم يفيد كل إنسان في إدارة علاقاته مع الأشخاص من حوله، وكيفية ضبط سلوكه مع اختلاف أسلوب كل شخص، ويعتبر هذا الكتاب من ضمن أنواع كتب التنمية البشرية.

وبإمكانك عزيزي القارىء قراءة كتاب محاط بالحمقى مجاناً من خلال مكتبة يسك.

 

كتاب محاط بالحمقى
كتاب محاط بالحمقى

ملخص كتاب محاط بالحمقى

قام مؤلف كتاب محاط بالحمقى توماس أريكسون بتلخيص الكتاب في عدة نقاط هامة، أولها أن فهم السلوك الانساني من الأمور الأكثر تعقيدًا في الحياة، وأن فهم سلوك أي شخص من الأمور التي قد تستغرق عمرًا كاملًا لفهمها، وذكر في أولى صفحات الكتاب أن بعض الأشخاص يتصفون بصفة الحمقى بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون التعامل معهم، ومن الصعب أن نصف شخص أمامنا بأنه غبي أو ذكي أو عاقل أو مختل بمجرد النظر إليه، فهذا أمر يحتاج إلى دراسة سلوك الشخص أولًا.

وقسم أريكسون تصنيف الشخصيات إلى أربعة ألوان وهو اللون الأخضر، واللون الأحمر، واللون الأزرق، واللون الأصفر، من خلالهم نحدد سلوك الأشخاص، فيما يخص الشخصية صاحبة اللون الأخضر فهي شخصية ودودة ولطيفة جدًا ينتابها بعض التردد في اتخاذ بعض القرارات ولا تتخذ موقفًا حاسمًا تجاه بعض المواقف في حياتهم، ويغلب عليهم صفات الصبر والحب والمودة والإخلاص، وتقل فيهم صفة الغرور والتكبر ويتميزون عن غيرهم بطبع الإهتمام بمن حولهم.

أما عن شخصيات اللون الأحمر فيتصفون بالقوة والصرامة قادرون على قيادة الأمور والسيطرة على أي موقف يفضلون المساحة الشخصية الخاصة بهم، يتحكمون في تحركاتهم الجسدية ويفهمون الأشخاص من نظره أعينهم.

تتصف شخصيات اللون الأصفر بأنهم يميلون إلى التحدث بكثرة وقول النكات في أي وقت يميلون إلى تلطيف الجو بلطافتها وخفة دمهم، يحبهم الجميع قادرون على إقناع أي شخص بأي شيء، وفيما يخص شخصيات اللون الأزرق فَيختلفون تمامًا عن الشخصيات الثلاثة السابقين فَيتميزون بالرزانة وقلة إعطاء ردة فعل على أي موقف، يميلون إلى الهدوء واقتباس الأفكار ممن حولهم، ولديهم قدرة على إنجاز المهام في وقت صغير.

وضح توماس في الكتاب أن ليس من المهم أن تفهم سلوك غيرك ولكن الأهم أن تفهم سلوكك أولًا، ووضح أهم الأساليب التي من خلالها يكون الشخص على استعداد أن يتعامل مع من أمامه، وأجاب على العديد من الأسئلة مثل هل فعلًا نحن حمقى؟، كيف نعرف من أمامنا؟، كيف نفهم سلوك الآخرين؟، كيف نتعامل مع الأشخاص؟ وهكذا.

اقتباسات من كتاب محاط بالحمقى

يعد كتاب محاط بالحمقى- تنمية بشرية من ضمن كتب يسك “المكتبة الإلكترونية”، وسوف نستعرض بعض من المقتبسات من هذا الكتاب ومنها:

  • ” نحن نرى ما نفعله لكن لا نرى لماذا نفعله، وبالتالي فإننا نقيم بعضنا بعضا من خلال ما نرى أننا نفعله “.
  • ” من المهم أن نتذكر أن التواصل يحدث عادة وفقًا لشروط المتلقي”.

Share NOW
السابق
شركة تسليك مجاري في الرياض
التالي
دورة إدارة المشاريع الاحترافية في السعودية – شهادة CAPM